ميزات تحديث iOS 16 الجديدة على هواتف الايفون

قبل أيام قدمت لنا أبل تحديث iOS 16 في مؤتمر أبل للمطورين لعام 2022 والذي جاء بالعديد من الميزات الجديدة التي لم نشهدها في أي تحديث سابق، حيث يعتبر تحديث مغاير عن كافة التحديثات السابقة لأبل والتي كانت تتشابه فيها بينها، وقد قدم لنا ميزة مستوحاة من هواتف الاندرويد مع إمكانيات تحسين الإنتاجية الجديدة وفي هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تريد استكشافها عن تحديث iOS 16.

تحديث ابل الجديد
Ios update

ما هو موعد إصدار تحديث iOS 16؟

كما أشرنا أعلاه فقد تم الكشف عن تحديث iOS 16 في مؤتمر أبل للمطورين 2022، والذي كان بصحبة مجموعة من التحديثات الأخرى المخصصة لأجهزة الايباد والماك. والجدير بالذكر هو متاح للمطورين فقط ما يعني أنه في طور التجريب والاختبار ولا يوصى بتثبيته على الهاتف إذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية فقد يتسبب في فقدان البيانات الخاصة بك أو حتى تعطل الهاتف عن العمل بالكامل.

وأما بالنسبة للإصدار العام من تحديث iOS 16 فمن المتوقع أن يكون إصداره مع هاتف ايفون 14 في سبتر المقبل.

ما هو سعر تحديث iOS 16؟

كما عودتنا أبل فالتحديث يأتي بشكل مجاني بالكامل مثل تحديثات الـ iOS السابقة، ولكنه فقط سيكون متاح على مجموعة من الأجهزة والتي سوف نتعرف عليها لأحقًا.

ما هي الأجهزة المدعومة في تحديث iOS 16؟

كما أشارت أبل فالتحديث الجديد سوف يتخلى عن مجموعة من الأجهزة مثل ايفون 6 اس وايفون 7، ويدعم كافة الأجهزة من ايفون 8 والإصدارات الأحدث، وإليك كافة القائمة الخاصة بهواتف الايفون المدعومة في تحديث iOS 16:

  • ايفون 7 بلس
  • ايفون 7
  • ايفون 6s
  • ايفون 6 اس بلص
  • ايفون اس اي (الجيل الأول والثاني)
  • ايفون 13 برو ماكس
  • ايفون 13 برو
  • ايفون 13
  • ايفون 13 ميني
  • ايفون 12 برو ماكس
  • ايفون 12 برو
  • ايفون 12
  • ايفون 12 ميني
  • ايفون 11 برو ماكس
  • ايفون 11 برو
  • ايفون 11
  • ايفون XS ماكس
  • ايفون XS

ما هي الميزات الجديدة في تحديث iOS 16

التحديث يأتي بمجموعة من الميزات والتغييرات الكبيرة على هواتف الايفون، والتي سوف نعددها لك بالأسفل:

شاشة القفل الجديدة

من خلال تحديث iOS 16 سيكون بإمكانك الاستمتاع بشاشة قفل جديدة شبيهة بتلك التي موجودة على هواتف الاندرويد والتي تعرض لك بعض المعلومات مثل الساعة والتاريخ والإشعارات وغيرها من الجوانب. وهذه الميزة أول مرة لها أن تكون مضافة على أجهزة الايفون ولكن أبل قد أضفاتها سابقًا لساعة أبل. كما من الممكّن تخصيص هذه الشاشة بالكامل بإضافة العناصر والمعلومات التي تريدها.

تحديثات وضع التركيز

في هذه المرة حصل وضع التركيز على مجموعة من التحديثات التي ترتبط بشاشة القفل التي تعرفنا عليها سابقًا، حيث من الممكّن تمرير شاشة القفل ليظهر لك من بعد ذلك ملفات ميزة التركيز. فعلى سبيل المثال من خلال التمرير في شاشة العرض يظهر لك وضع الاجتماع. كما من الممكّن الآن استخدام ميزات تصفة التركيز لحظر علامات التبويب في سفاري مع حسابات البريد الإلكتروني والأحداث في التقويم للتحسين من تركيزك أثناء العمل.

الإشعارات

كما أيضًا حصلت الإشعارات على العديد من التحسينات، فعلى سبيل المثال الآن سيكون بإمكانك تتبع نتيجة الألعاب وتتبع توصيل الطعام وغيرها من الجوانب في مركز الإشعارات الخاصة بك. مع تصميم جديد يجعل الإشعارات تكون مرئية بشكل أكثر وتمييزها عبر رسوم متحركة جديدة.

تحديثات تطبيق الرسائل

بالإضافة إلى كافة الميزات التي تعرفنا عليه فأيضًا  في تحديث iOS 16 تمت إضافة بعض الميزات الجديدة إلى تطبيق الرسائل، حيث من الممكن الآن التراجع عن الرسائل المرسلة لمدة تصل إلى 15 دقيقة بعد إرسالها. مثلًا إذا أرسلت رسالة إلى أحد وتأكد تمن أنه الشخص الخطأ فبإمكانك إزالتها على الفور، مع إمكانية أيضًا التعديل على هذه الرسائل في أول 15 دقيقة. والجدير بالإشارة إلى أن هذه الميزة تعمل فقط عند المراسلة بين ايفون وايفون.

كما تم تحسين ميزات الكتابة بحيث يُمكّن للمستخدمين الآن، التنقل بين مدخلات الصوت واللمس بكل سهولة، بحيث يُمكّن الكتابة من خلال لوحة المفتاحية أو عبر الصوت. وفي نفس الوقت من الممكّن استرجاع الرسائل لمدة 30 يوم بعد حذفها.

تحديثات تطبيق Wallet

كما اُضيفت بعض التحديثات في تطبيق Wallet والمتعلّقة بالخصوصية، مع تمكين التعرف على التطبيقات الخارجية مع إطلاق ميزة Tap to pay والتي تعمل نهاية عهد نقاط البيع ومكاينات الدفع. كما تعمل أيضًا على عرض الإشعارات وبيانات الدفع.

وفي نفس الوقت يوجد ميزة الدفع لأحقًا من أبل والتي أسمتها بـ Apple Pay Later والتي تتيح لمستخدمي هواتف الايفون الحصول على قروض أسبوعية من دون أي فوائد من أجل شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. وتقسيمها إلى أربع مدفوعات موزعة على ستة أسابيع.

تحديث تطبيق الخرائط

وفي نفس السياق يُمكن لتطبيق الخرائط مع تحديث iOS 16، حفظ الرحلات الأخيرة في التطبيق مع إمكانية إرسالها من جهاز الماك والايفون في نفس الوقت. مع إمكانية تحديد نقاط التوقف على المسارات وأثناء السير مع القدرة على طلب تحديد وجهة جديدة من خلال سيري ومن دون استخدام اليدين.

وبالإضافة إلى كل ذلك من الممكّن التعرف على أسعار السفر والتنقل من محطة والأخرى ولكن هذه الميزة تعتبر متاحة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية.

مكتبة الآيكلاود المشتركة

في تحديث iOS 16 أيضًا تم إضافة ميزة جديدة على الآيكلاود والتي تسمح بمشاركة الصور مع العائلة والاصدقاء، مع إمكانية عرضها من قبل جميع الأشخاص المنضمين إلى المكتبة وإضافة التعديلات والتعليقات والكلمات الدلالية من أجل الوصول إليها بأسرع ما يُمكّن. ولكن العنصر الإضافة هو الأتمتة الذكية والتي يُمكّن استخدامها لمشاركة الصور بناء على وقت التقاطها أو الأشخاص المضافين إليها أو المكان الذي التقطت فيه.

في نفس السياق سيكون بإمكانك الفرصة لمشاركة ملفات الفيديو مع مكتبة تشتمل على ستة أشخاص، ومع مجموعة من الميزات الجديدة التي من المحتمل أن تشير إليها أبل بعد إطلاق التحديث الرسمي من التطبيق.

ميزة Safety Check

كما عودتنا أبل بأهتمامها المتزايد بخصوصية مستخدمي هواتف الايفون الخاصة بها، وفي تحديث iOS 16 أيضًا لم تتناسى هذا الأمر وقدمت لنا ميزة فحص الأمان (Safety Check) التي تتيح للأشخاص الذين يتعرضون لخطر التحرش والعنف من إدارة حساباتهم بكفاءة والمحافظة على خصوصيتهم في مكان آمن، فعلى سبيل المثال من الممكّن إعادة تعيين أذونات الخصوصية وإيقاف مشاركة مواقعهم مع الأشخاص الآخرين وغيرها من الجوانب التي تسمح لهم بإدارة كافة الأذونات المنحوها للتطبيقات على الايفون.

طريقة تثبيت تحديث iOS 16 على الهاتف الخاص بك

كما أشرنا أعلاه بأن التحديث هو الآن في طور التطوير وإذا كُنت تريد تثبيته على الهاتف الخاص بك، فيجب أن تتأكد بأنك قد تفقد البيانات أو الهاتف الخاصة بك في أيّ لحظة. وفي هذه الحالة من المُستحسن أن تقوم بتثبيت التحديث على هاتف ايفون لا يعتبر الهاتف الأساسي لك، وإليك الخطوات التي تحتاجها لتثبيت تحديث iOS 16 على الهاتف الخاصة بك:

  • في البداية سيتوجب عليك التوجه إلى موقع أبل للمطورين. وسجل الدخول إلى حسابك.

تحديث iOS 16

  • من بعد ذلك انقر على أيقونة الخطين وانقر على خيار Downloads.
  • مرر لأسفل واضغط على Install Profile.

تحديث iOS 16

  • في الخطوة التالية انقر على خيار Allow ثم Close.
  • الآن، توجه إلى الإعدادات على هاتف الآيفون الخاص بك وانقر على خيار Profile Downloaded.
  • في الزاوية العلوية اليُمنى انقر على Install.
  • تثبيت تحديث iOS 16أدخل رمز المرور الخاص بك.
  • انقر فوق Install في الزاوية العلوية اليمنى للموافقة على عملية التثبيت، ثم انقر فوق تثبيت مرة أخرى عندما يُطلب منك ذلك.
  • اضغط على Done، ثم اضغط على General في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة.
    انقر على Software Update.
  • اضغط على Download and Install.
  • اضغط على Install Now.

من بعد ذلك، يجب عليك الإنتظار حتى يتم تثبيت تحديث iOS 16 على الهاتف الخاصة بك، والجدير بالذكر أن التحديث يبلغ حوالي 5 جيجابات ما يعني أنه يجب عليك الإنتظار لبعض الوقت والذي يتأثر بجودة اتصال الإنترنت لديك، وبعد تثبيته مباشرة سيتم إعادة تشغيل الهاتف.

الخاتمة

تحديث iOS 16 هو من التطبيقات المميزة حقًا والذي يأتي بالعديد من الميزات التي تبدأ من شاشة القفل الجديدة وتحديثات التطبيقات مثل تطبيق الرسائل والخرائط وغيرها من الميزات المهمة والمحسّنة من آمان وضمان خصوصية المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى